تجريبي
حقيقي
xtrade logo

تعلم الفوركس

مقدمة

ما هو تداول الفوركس؟ صرافة العملات الأجنبية، أو الفوركس، هي أكبر سوق تداول في العالم، مع عائد يومي يتجاوز 5 تريليون دولار. بعكس البورصات التقليدية، حيث تُتداول الأسهم والمنتجات والبضائع، فإن الفوركس سوق يحاول فيه الأشخاص والشركات من جميع أنحاء العالم الكسب من تداول العملات الوطنية. ببساطة، هو عملية جني ربح بتبادل عملة مقابل أخرى. المكسب في الفرق بين قيم العملات المتنوعة، وكل شيء مبني على قاعدة التداول الذهبية المجربة والصحيحة: اشتر بسعر منخفض، وبع بسعر مرتفع. بسبب هذا يسأل الكثير من الأشخاص حول العالم السؤال البسيط: ما هو الفوركس؟

يدور تداول الفوركس حول المضاربة وتوقع دوران الأسواق المالية. بالرغم من أن المبدأ الرئيسي بسيط، شراء وبيع عملات مختلفة، فإن الواقع أكثر تعقيدًا. قيمة المال أصل قابل للتغير بشدة. في الواقع، هو السلعة الأصعب في التنبؤ، كما يحلو لبعض الاقتصاديين القول. فقيمته تعتمد تقريبًا على كل شيء متصل بالسياسات العالمية والدولية والأوضاع الاقتصادية المصاحبة.

إن الفوركس سوق عملاق غير محدد بمكان مادي أو حدود دولة. تداول الفوركس أيضًا غير محدود بساعات العمل اليومية. فالوضع مزدحم دائمًا في سوق صرافة العملات، لأن الوضع يتغير في كل لحظة. ليس هناك وقت توقف إذا كنت ترغب في النجاح في تداول الفوركس.

إجابتنا لسؤال "ما هو الفوركس"

أول أمر تحتاج لمعرفته عندما تسأل نفسك، "ما هو الفوركس؟"، واعتبار ما إذا كنت ترغب في معرفة تداول الفوركس، هو إدراك أنه عمل تنافسي بشدة، وكما هو الحال مع كل تداول، ليس هناك ضمانًا بأنك ستنجح. يجب أن تبذل وقتًا طويلًا وجهدًا عظيمًا في التعلم، ويجب أن تمتلك عقلية "القدرة على الفعل" المنضبطة. يجب أن تمتلك القدرة على التعلم من تداولاتك الخاسرة التي لا يمكن تفاديها، وفصل نفسك عنها. إمكانات الربح والخسارة أعلى من أنواع التداول التقليدية.

يعمل سوق الفوركس افتراضيًا 24/5، من صباح الإثنين في عاصمة نيوزيلاندا (ويلينجتون)، وينتهي في نيويورك يوم الجمعة.

هامش التداول المطلوب (إيداعه) أدنى ما يمكن؛ 1% أو حتى أقل، بحسب الأداة أو طبيعة المعاملة؛ مفتوحة المدة أم تعتمد على الوقت، لأن الأصل الأساسي مُجرد وقابل للاستبدال للغاية. يتكون كل زوج مما يطلق عليه "العملة الأساسية" والعملة "المقابلة". باختصار، يتعين عليك التنبؤ بالوقت المثالي عند الشراء أو البيع. على سبيل المثال، إذا كان زوج عملاتك هو EUR/USD، فإن العملة الأساسية هي اليورو، بينما العملة المقابلة هي الدولار الأمريكي. الوقت المثالي لشراء هذا الزوج هو حين توشك قوة اليورو على الزيادة مقابل الدولار. من جهة أخرى، يتعين عليك أن تبيع زوجك إذا كنت تعتقد أن الدولار سيرتفع بالنسبة لليورو.

الخلاصة

إذًا، في المجمل، ما هو الفوركس؟ كما ذكرنا سابقًا، يبدو تداول الفوركس أسهل مما هو عليه حقًا. يوجد عدد كبير من العوامل التي تؤثر على قيم العملات. يتعين على المستثمر التركيز الشديد والانتباه إلى أصغر التفاصيل، مع هذا العدد من المتغيرات التي تتغير من وقت لآخر. الأمر ليس سهلًا، وليس حتى الأكثر ربحية. لكن مع استراتيجية ومعرفة وخبرة ملائمة، ومع وسيط الفوركس المناسب، قد تكسب ربحًا كافيًا من تداول الفوركس.

ينطوي تداول عقود الفروقات على مخاطر خسارة كبيرة. تشتمل عملية التداول بالعقود مقابل الفروقات على درجة عالية من المخاطر وقد تخسر جميع رأس المال المستثمر. ويرجى التأكد من الفهم الكامل للمخاطر المترتبة على ذلك.